18 November, 2007

ميسون الشريف سيدة أردنية متخصصة فـي زراعة وإكثار الفطر تحصل على جائزة مبدعات

عمان- رانيا الهندي - ميسون الشريف .. سيدة أردنية بزغ نجمها مؤخرا، وعرفت لدى مجتمع سيدات الأعمال الأردنيات والعربيات بفضل مصدرين، حصولها على جائزة الإبداع خلال ملتقى الاقتصادي الثالث الذي اختتم في البحرين مؤخرا، والثاني لإنتاجها بذار المشروم من مختبرها الخاص الذي أنشأته بيديها.
في بداية مشوارها العملي لم تتردد ''الشريف'' في البحث عن فكرة مشروع مميز يحدث في حياتها نقلة ''جذرية'' كما تقول، ولعل المشروع المميز الذي أنشأته وهو عبارة عن مزارع متخصصة في إنتاج الفطر والذي كان وليد الصدفة هو ذات صلة وثيقة بتخصصها العلمي الذي درسته في الجامعة .
''بعد تخرجي من الجامعة تخصص علوم صحية / مختبرات طبية، لم أكن أرغب بوظيفة روتينية، فبحثت عن مشروع مميز يناسب شهادتي ؛ فمعدل البطالة في المملكة وصل إلى 4ر14% ، وهي نسبة كبيرة بالنسبة لتعداد السكان (6ر5 مليون نسمة)، وخلال بحثي على الانترنت وجدت عدة مواقع تتحدث عن المشروم وفوائده الصحية والغذائية فقررت الاستفسار أكثر عن المشروع وماهيته''.
وتضيف :'' بعد دراسات مستفضية حول الفطر، لم أجد أي مزرعة متخصصة بزراعته في المملكة فأجريت اتصالات عدة مع مؤسسات تعنى بالأفكار الريادية منها برنامج إرادة، وبرنامج تطوير الأعمال وصندوق التنمية والتشغيل للحصول على قرض لإنشاء أول مزرعة في مدينة العقبة''.
بعد حصولها على قرض قيمته 4 آلاف دينار من ''التنمية والتشغيل'' أنشأت الشريف أول مزرعة متخصصة بإنتاج الفطر هي الأولى على مستوى المملكة ، تلتها مزرعة أخرى بعد نجاح الأولى، ومختبر للحصول على مسحوق المشروم بعد تجفيفه والاستفادة منه في العديد من الصناعات الأخرى.
وبموازاة ذلك قامت الشريف بتأسيس مركز تجميل خاص في مدينة العقبة تستخدم من خلاله مستحضرات تجميل تعتمد مكوناتها الكلية على مادة الفطر الذي وصفته بأنه ''ذات فوائد جمة صحية وغذائية '' فهو على حد تعبيرها غذاء بروتيني خالي من اللحم ينخفض به محتوي الكربوهيدرات والدهون ولكن ترتفع نسبة البروتين فيه إلى حوالي 50% من وزنة الجاف، مخفض لارتفاع ضغط الدم ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول والفطر الصالح للأكل يحتوي على معادن الكالسيوم والمنجنيز والصوديوم والمغنيسيوم والفسفور والكلور والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس واليود . كما يحتوى الفطر على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر اللازمة لصحة الإنسان وكذلك بعض الأنزيمات التي تساعد على الهضم . تحتوي ثمار الفطر على عديد من الأحماض الأمينية الأساسية لجسم الإنسان مثل الأيزوليوسين ، الليوسين ، المثيونين ، الفنيل الأنين ، الثيرونين بنسب متفاوتة، كما أن معظم الكربوهيدرات الموجودة في ثمار الفطر عبارة عن مانيتول وتحتوي على نسب مختلفة من الفراكتوز والجلوكوز والسكروز ولذا يعتبر ثمار الفطر حلقة وسيطة بين الخضراوات واللحوم لإرتفاع نسبة البروتين بها . وتمثل الدهون حوالي 4,0% من الوزن الطازج للفطر وذلك على صورة بعض الأحماض الدهنية مثل حمض الستريك والبالمتيك والأولييك وغيرها . وتوجد هذه الأحماض الدهنية على صورة ستيرولات وليست في صورة كوليسترول مما يمنع تراكمه في الشرايين . لم تقتصر نجاحات ''الشريف'' عند هذا الحد، بل تعدتها لتصبح فيما بعد مدربة ومشرفة على إقامة مزارع للفطر في مختلف محافظات المملكة وبالتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية مثل مؤسسة نهر الأردن، حيث عمدت إلى تدريب العديد من النساء على زراعة وإكثار الفطر في كل العقبة، مأدبا، إربد والمفرق.
جهود الشريف تكللت مؤخرا بالنجاح حينما استطاعت توظيف 13 سيدة في مزرعتي الفطر و مركز التجميل وتسديد جميع الديون التي ترتبت عليها بعد وفاة والدها. وفي السابع من الشهر الجاري تلقت '' الشريف'' جائزة من قرينة ملك البحرين، الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، رئيسة ''المجلس الأعلى للمرأة'' خلال معرض استمر يومين وضم نتاجاً لسيدات مبدعات من 16 دولة عربية، تم عقده خلال الملتقى الاقتصادي الثالث لسيدات الأعمال العرب في المنامة. وأكدت الشيخة سبيكة أن ''المبدعات '' استطعن أن يقدمن صورة مشرقة للمرأة العربية الرائدة في مجال العمل الاقتصادي الحر من خلال وصول أعمالهن للأسواق العالمية وقدرتهن على المنافسة فيها. مشيرة إلى جهود مجلس سيدات الأعمال العرب في تنظيم مثل هذه المعارض التي من شأنها أن تقدم صورة مشرفة عن المرأة العربية في مجال الأعمال الحرة، وتحفز المبدعات من نساء الوطن العربي على تقديم كل ما هو متميز في مجالات العمل الاقتصادية. وأشادت بالرؤى الاقتصادية المطروحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعرض، والمبادرات المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي واستقطاب رؤوس الأموال لتشجيع قيام مشروعات مشتركة بين ذوي الاختصاص في الوطن العربي. وشملت معروضات، ''المبدعات''، أشغالاً يدوية وحرفية ومكاتب لتصميم الأزياء وأعمال الخدمات كالشحن وبعض المنتجات الغذائية، ومطبوعات ونشاطات إعلامية.
سر نجاح ''الشريف'' يعود إلى عوامل عدة منها التزامها التام بالعمل وفق القواعد والأسس المتبعة عالميا بالإضافة إلى إيمانها بما قاله الرومان ''إذا كنت جريئا فمن الممكن أن تفشل ولكن إذا لم تكن جريئا، فمن المؤكد انك ستفشل''.

2 comments:

Khawaja M. said...

شكرا على التعريف بقصة نجاح ميسون ... كنت أتمنى لو قمنا بدعوتها لمؤتمر استثمار التكنولوجيا..

نلتقي على إضافة جديدة في مدونتكم المفيدة :)

eyad said...

Khawaja: your visit to my blog makes me happy, you are a good example of active/positive people in our community.
Bless you